الاربعاء, 22 فبراير 2023 10:46 صباحًا 0 621 0
يوم التأسيس الكاتب / عبداللطيف العويضي (ابو يوسف)
يوم التأسيس الكاتب / عبداللطيف العويضي (ابو يوسف)

*يوم التأسيس* الكاتب / عبداللطيف العويضي (ابو يوسف)

تعود جذور المملكة العربية السعودية إلى أقدم الحضارات التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية . منطقة تقع بين الماضي والحاضر وفي المركز الذي يجمع بين ثلاث قارات ، وهو مركز تجاري حيوي لعب دوراً رئيساً في التاريخ العالمي ، ومهد الإسلام ، حيث انطلق منه .

بدأ تاريخ المملكة العربية السعودية عندما استردّ الملك عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله الرياض ، وعمل على توحيد البلاد وتأسيس الدولة السعودية للمرة الثالثة . شهدت العقود الأولى من تاريخ المملكة حملات توحيد واستعادة مناطق في شبه الجزيرة العربية ، وتحقيق الاستقرار ، وتوطين قبائلها ، وتحقيق المنجزات الحضارية. وبعد انتهاء توحيد البلاد صدر إعلان اسم المملكة العربية السعودية في عام ١٣٥١هـ/١٩٣٢م وأصبح تاريخ هذا الإعلان في ٢٣ سبتمبر يوماً وطنياً للمملكة . بعد توحيدها ، اُعتمدت تسمية المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر عام 1351 ه/ 1932م ، وأعلنت كدولة إسلامية لغتها الوطنية هي اللغة العربية ، ودستورها القرآن الكريم .

تحتفل المملكة العربية السعودية بأربع مناسبات رسمية سنوية ، تشمل أعياد المسلمين ؛ وهما عيدا الفطر المبارك والأضحى ، بالإضافة إلى الأعياد الوطنية ؛ وهما اليوم الوطني الموافق ليوم 23 سبتمبر ويوم التأسيس الموافق ليوم 22 فبراير .

تسارعت خطى المملكة في صناعة الاقتصاد ، وعزز ذلك ظهور النفط واستخراج المعادن ، وتضاعفت العلاقات التجارية مع الدول العالمية ، وانتشار حركة التجارة الداخلية ، إضافة إلى استقطاب التقنيات العالمية والاستفادة منها داخل المملكة .

حققت المملكة معادلة متوازنة بين الأصالة والمعاصرة ، من خلال رؤية واضحة للتطور والنماء ، مما أنتج مجموعة من الحواضر الحديثة ، والمنجزات التنموية المتنوعة .

يظهر المزيج بين القديم والجديد والحداثة والتقاليد بشكل واضح في جميع أنحاء المملكة وكذلك فوائد الاستثمار الضخم في الأفراد والبنية التحتية والبيئة . حققت المملكة توازناً بين الأصالة والمعاصرة ، وحمت مدنها وقراها من التصحر ، واستحدثت مجموعة من المدن العالمية مع الحفاظ على طابعها التاريخي .

خلال عقود قليلة ، حوّلت المملكة نفسها من دولة صحراوية إلى دولة حديثة متطورة ولاعب رئيسي على المسرح الدولي .

تجسد اليوم الديناميكية المستمرة لشعب وقيادة المملكة أحد أكثر برامج التحول الوطني طموحاً في العالم ؛ وهي رؤية 2030 م .

وبما أن حديثنا هو عن يوم التأسيس الذي هو مناسبة وطنية للاحتفاء بذكرى تاريخ تأسيس الدولة السعودية التي أسسها الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون عريقة ؛ حيث أسس كياناً سياسياً يحقق الوحدة والاستقرار والازدهار ، وفي هذا اليوم أصبحت الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى .

كان تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بعدما وحّد أجزاء الجزيرة العربية بأكملها من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب فاتّخذ من مدينة الرياض - وكانت تسمى في ذلك الوقت بـ العارض - عاصمة لدولته ، كان ذلك عام 1351هـ .

مرّت الدولة السعودية منذ بداية تأسيسها قبل ثلاثة قرون بعدة مراحل وحقب تأريخية لا تزال محفورة في التاريخ العريق للدولة السعودية ، ويستذكر السعوديون اليوم أهم خمس مراحل مرت بها الدولة السعودية ، بالتزامن مع احتفالاتهم بيوم التأسيس الذي يصادف اليوم (الثلاثاء) 22 فبراير (شباط) .

إن أهم مراحل الدولة السعودية تبدأ من عام 850 هـ الموافق 1446م وهو تاريخ تأسيس الدرعية على يد مانع المريدي ، وهو من أجداد أسرة آل سعود ، ويُعد تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود وعاصمتها الدرعية في عام 1139هـ الموافق 1727م، ثانية أهم مراحل الدولة السعودية.

وفي ثالثة أهم تلك المراحل؛ يحضر العام 1240هـ الموافق 1824م وفيه تأسست الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود وعاصمتها الرياض ، ولم يفصل بينها وبين الدولة السعودية إلاّ نحو 7 سنوات.

وفي المرحلة الرابعة من أهم مراحل الدولة السعودية؛ يأتي تأسيس المملكة العربية السعودية بشكلها الحالي في 1319هـ الموافق 1902م على يد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ، وعاصمتها الرياض، كما أنّه لم يفصلها عن الدولة الثانية سوى 10 سنوات ، وهو ما يدل على امتداد الدولة السعودية ، ووضوح المبادئ الراسخة التي قامت عليها .

وفي عام 1351هـ الموافق 1932م ، كانت المرحلة الخامسة وهي توحيد المملكة العربية السعودية ، حيث شهد ذلك التاريخ توحيد المناطق الخاضعة لسيطرة الملك عبد العزيز آل سعود ، وتمّ تغيير اسم هذه المناطق من « مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها » إلى « المملكة العربية السعودية »، ويُعد هذا اليوم هو العيد الوطني للسعودية .

إنجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان 2022 ، يعتبر الملك سلمان هو احد ملوك المملكة العربية السعودية ، فهو يشغل منصب خادم الحرمين الشريفين ، بالإضافة الي انه الملك السابع ، من ملوك المملكة العربية السعودية ، الذين تقلّدوا مقاليد الحكم ، وبالتالي فان الملك سلمان هو احد أبناء المؤسس للمملكة العربية السعودية . الأول الملك عبد العزيز ال سعود ، حيث تمّ القيام بالعديد من الإنجازات في المملكة العربية السعودية ، من قبل الملوك الذين تولوا الحكم ، منذ تأسيس المملكة العربية السعودية الي الان ، وبالتالي نتناول إنجازات المملكة العربية السعودية ، في عهد الملك سلمان .

تعددت الإنجازات المميزة ، التي برزت في عهد الملك سلمان ، والتي تمثّلت في إنجازات المملكة العربية السعودية ، التي شملت العديد من المجالات المختلفة ، والمهمة في المملكة العربية السعودية ، وبالطبع ساهمت هذه الإنجازات في وصول المملكة العربية السعودية ، الي مكانة مميزة بين الدول المختلفة من خلال انجازات المملكة العربية السعودية : • قام الملك سلمان بالعديد من الإصلاحات الرئيسية الخاصة بالقطاع الإداري الحكومي سعياً إلى تحقيق الكفاءة في العمل • أيضاً ، ساهم في تطوير القطاع المالي بالإضافة إلى اليات القياس والخصخصة • كذلك ، قام بدعم القطاعات الخاصة وزيادة علي ذلك المنشآت الصغيرة • ولكن ، كانت النقلة النوعية في منح المرأة السعودية التمكين في العديد من المجالات في المملكة . • ساهم أيضاً في محاربة الإرهاب والتطرف • كذلك ، تمثلت إنجازات الملك سلمان في المجال الإنساني بشكل ملحوظ ومميز . • اعتني الملك سلمان بالمجالات الصِّحية ليقوم بدعم برامج مختلفة تتمثل في : * رعاية الايتام والمعاقين . * برامج الفشل الكلوى. * بالإضافة الي برامج زراعة الأعضاء . . كذلك اهتم في مجال التعليم ليقوم بطرح العديد من البرامج المختلفة من خلال إعلانه عن تنفيذ برامج مختلفة ابرزها : * مشروع تنمية الابداع والتميز . * انشاء مراكز تتعلق بالتفوق العلمي . * اهتم بتطبيق برامج الابتعاث العلمي . * أيضا ساهم في تطوير الجامعات . * ثم قام برفع جودة التعليم للارتقاء في المتعلمين والتعليم في المملكة العربية السعودية . * أيضاً عمل علي دعم وانشأ العدد من المراكز البحثية التي تعمل علي مواكبة التعليم . • بالإضافة إلى قيامه بدعم تمكين المرأة من خلال العديد من المجالات كالتالي : * ساهم في تولي المرأة المناصب العليا في المملكة * منحها حق المشاركة في الانتخابات السعودية * قام علي دمجها في المجالات المختلفة في الدولة * منح النساء امكانية قيادة السيارات في المملكة .

تعدّدت إنجازاتّ الملك سلمان 2022 في المملكة العربية السعودية التي قام بها الملك سلمان ، والتي تمثلت في إنجازات المملكة العربية السعودية ، حيث تميّزت بإنجازات رائعة تعلقت في مجالات متعددة في المملكة ، وبالتالي برزت هذه الإنجازات في مجالات تتعلق بالتعليم، والمجال الاقتصادي ، بالإضافة إلى مجالات تتعلق في المرأة ، وعلاوة علي ذلك فإن هذه الإنجازات ، ضمن رؤية المملكة 2030 والتي تمثلت في إنجازات المملكة العربية السعودية: • ساهم في اطلاق برنامج رؤية المملكة 2030 ، وهي من المشاريع المميزة والضخمة ، التي تمّ اتاحتها في المملكة ، للحصول علي تنوع في مصادر الدخل والارتقاء في المملكة. • أيضاً تمثلت إنجازات المملكة من خلال دمج وزارتي التربية والتعليم مع وزارة التعليم العالي تحت مسمى وزارة التعليم . • اهتمّ في مجال تمكن المرأة في العديد من المجالات المختلفة في المملكة العربية السعودية • أيضاً عمل علي الاهتمام في مجال الترفيه ليقوموا بافتتاح العديد من دور السينما • بالإضافة الي القيام بتفعيل التأشيرة السياحية في المملكة • تم انشاء وافتتاح العديد من المراكز الطبية المختلفة التابعة للحرس الوطني منجزات المملكة العربية السعودية في خدمة اللغة العربية في عهد الملك سلمان حيث اهتم حفظه الله باللغة العربية ، وبالتالي فإنها تعتبر احد إنجازات المملكة العربية السعودية التي قام بها الملك سلمان ، والتي ساهمت في الارتقاء في اللغة العربية ، وبالتالي برزت اهم المنجزات الخاصة بخدمة اللغة العربية التي تم إنجازها في عهد الملك سلمان ال سعود والتي تمثلت في انجازات المملكة العربية السعودية: • تم الإعلان عن تناول اللغة العربية الفصحي هي لغة رسمية في المملكة العربية السعودية • بالإضافة الي فرض التحدث باللغة العربية في المؤتمرات واللقاءات والاجتماعات الرسمية • أيضاً تمّ الزام الإعلام السعودي بالتحدث باللغة العربية اثناء تقديم الاخبار من خلال التحدث بلغة عربية فصحي سليمة من الأخطاء اللغوية والنحوية

أهم إنجازاتّ الممّلكة العربية السّعودية 2022 . برزت اهم إنجازات المملكة العربية السعودية، والتي جاءت في الاهتمام بالعديد من المجالات المختلفة، حيث تنوعت بين إنجازات في المجال التعليمي ، والاقتصادي والاجتماعي ، بالإضافة الي الاهتمام في مجال المرأة ، من خلال أبرز الإنجازات المميزة ، التي اثبتت مفعولها في العديد من المجالات والتي تمثلت في انجازات المملكة العربية السعودية : • اهم الإنجازات التي تمت في عهد الملك سلمان مشاريع خاصة بتوسعة الحرمين الشريفين من خلال الإنجازات التالية * القيام بأحداث توسيعات في المسجد النبوي الشريف ودرب السنة * أيضاً القيام بتوسعة دار القباء * كذلك انشاء مشروع دارة الهجرة * أيضاً قام بإنشاء مشروع خير مكة وهي من المشاريع الخيرة التي يعود إيراداتها إلى صالح جمعية الاطفال الأيتام والمعاقين في المملكة العربية السعودية . * بالإضافة إلى قامة العديد من المراكز والمشاريع الإغاثية والإنسانية في المملكة . * أيضاً الاهتمام بحقوق المرأة ودعم مشاركتها في كافة المجالات في الدولة والتي تتمثل في المجالات السياسية والاقتصادية ، ومجال العمل ، بالإضافة الي منحها حق قيادة السيارة . * وبعد ذلك تمكّنت المملكة العربية السعودية من إطلاق ما يقارب 13 قمر صناعي.

*ايضا قامت المملكة باكتشاف القمر الصناعي شانجي 4 بمساعدة الصين تطور المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان ساهمت الإنجازات التي قام بها الملك سلمان في المملكة العربية السعودية بالعديد من الفوائد التي ساهمت في ارتقاء المملكة العربية السعودية في العديد من المجالات المختلفة وبالتالي فان هذه الإنجازات التي خدمت كافة المجالات الحيوية في المملكة العربية السعودية جعلها ترتقي بشكل مميزة بالنسبة للشباب والاقتصاد والعديد من المجالات المختلفة والتي تمثلت في انجازات المملكة العربية السعودية . • بدأت المملكة العربية السعودية 2022 بالقيام بتوقيع العديد من الاتفاقيات العالمية والتي تهدف الي تطوير البنية التحتية للمملكة العربية السعودية • بالإضافة الي دخوله بكل قوة في مجالات تتعلق بالثروة الرقمية في العالم • كذلك قامت بالعمل علي تدشين عدد كبير من المشاريع التنموية المختلفة • قامت المملكة بالانطلاق ببرامج تتعلق بضيوف الرحمن من خلال اطلاق قطار الحرمين الشريفين بالإضافة الي مشروع ساري احد المشاريع المميزة في المملكة • وبعد ذلك قامت المملكة بإطلاق القمر الصناعي الأول الخاص بمجال الاتصالات الذي اطلقت عليه اسم (SGS-1) الذ تم اطلاقه كن خلال مركز غويانا الفرنسي عبر الصاروخ اريان 5 • بالإضافة الي قيام المملكة تدشين مدينتي ذا لابن واوكساجون • كما قامت بالإعلان عن قيامها بإنشاء مشروع مدينة الأمير محمد بن سلمان والتي تعتبر اول مدينة غير ربحية في العالم والتي تقام في المملكة العربية السعودية.:

إنجازاتّ الممّلكة العربية السّعودية في رؤية 2030 تعتبر رؤية المملكة 2030، هي احد الخطط المستقبلية، التي تم طرحها في عهد الملك سلمان، والتي تهدف الي الوصول الي مكانة مميزة، للمملكة العربية السعودية علي الصعيد المحلي والعالمي، بالإضافة الي تحسن المستوي المعيشي، والاجتماعي والاقتصادي، والمجال التعليمي، الذي يسعي اليه الملك سلمان والتي تمثلت في انجازات المملكة العربية السعودية: • إعلانها عن إقامة مشروع The Line وهو احد المشاريع التي يتم انشائها في منطقة نيوم في البحر الأحمر o والذي يسعي الي تنمية وتطوير المملكة العربية السعودية علي مستوي العالم • أيضا اولت الاهتمام للمجال العسكري من خلال اطلاق مشروع المناورات العسكرية o والذي قامت بالمشاركة به ما يقارب 20 دولة عربية وافريقية o والتي ساهمت في تعزيز ورفع القدرات والكفاءات القتالية في المملكة العربية السعودية. • كذلك اهتمت في مجال حقوق المرأة من خلال منحها العديد من الحقوق والتي تمثلت في o حقوقها في المشاركة السياسية o بالإضافة الي حقوقها في المشاركة في الانتخابات o كذلك توفير العديد من الفرص التي تمثلت في دمجها في العمل من خلال توليها مناصب حكومية o أيضا منحها الحث في قيادة السيارة • اهتمت كذلك المملكة في قطاع التعليم من خلال تدشين العديد من البرامج المختلفة والمباني الحديثة • كذلك قامت بإنشاء العديد من المراكز والمؤسسات التعليمية وتطوير المشرفين والمشرفات علي المراكز في رياض الاطفال • بالإضافة الي اهتمامها في العلاقات الدولية التي تعمل علي احترام المواثيق الدولية كذلك مبادئ القانون الدولي • علمت أيضا علي تنمية وتوطيد العلاقات بين العديد من الدول والتي تتمثل في الولايات المتحدة الامريكية والصين وروسيا وايران والاتحاد الاوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي : إنجازات المملكة العربية السعودية 2022 في التعليم يعتبر التعليم اهم المجالات، التي تسعي المملكة العربية السعودية، الي الارتقاء بها حيث قامت المملكة العربية السعودية، بالتطوير في المجال التعليمي، للرقي بالتعليم والمتعلمين، في المملكة لذلك تمتلك العديد من إنجازات المملكة، في المجال العلمي والتعليم، والتي تهدف من خلالها الي تطور المجال التعليمي والتي تمثلت في انجازات المملكة العربية السعودية: • قامت المملكة العربية السعودية بالاهتمام بالمجال العلمي من خلال تأسيسها العديد من البرامج الخاصة بالبعثات التعليمية التي تتمثل في الدراسة خارج البلاد من خلال برامج o برنامج الملك عبد الله o وايضا برنامج الملك سلمان • بالإضافة الي انشاء عدد كبير من مراكز رياض الاطفال والتي تعمل علي تطوير مرحلة رياض الاطفال بالإضافة الي دعم وبناء وتطوير قدرات المعلمات والمشرفات في رياض الاطفال • أيضا قامت المملكة بتطوير المناهج الدراسية التي هدفت الي تطوير المناهج التعليمية من خلال اتباع ما يقارب اكثر من 15 الية لتنفيذ الخطة التطويرية • ساهمت في تطوير المدارس والتي هدفت من خلالها الارتقاء بالتعليم في المملكة العربية السعودية علي اعلي مستوي. • أيضا قامت برعاية المبتعثين الي الخارج من خلال منح يتم منحها للمبتعثين الي الولايات المتحدة الامريكية علي نفقة الدولة • كذلك علمت علي افتتاح المؤتمر العالمي الثاني والذي تم من خلاله تدشين مشاريع جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية والتي تمثلت في مباني تعليمية جاهزة • وبالتالي وضعت المملكة حجر الأساس التي تتعلق بمشاريع الجامعة الالكترونية التعليمية والخدماتية والتقنية • تم تدشين متحف تاريخ العلوم التقنية في الإسلام إنجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان 2022، وفي نهاية المطاف، استعرضنا لكم بشكل مميزة، الإنجازات التي قامت في عهد الملك سلمان، والتي قام بها في العديد من المجالات المختلفة، حيث تم تطبيقها في المملكة العربية السعودية، من خلال رؤية المملكة 2030.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
يوم التأسيس

محرر الخبر

جمعه الخياط
المدير التنفيذي
رئيس مجلس ادارة صحيفة صوت مكة الالكترونية

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات

الصور

.

.

أخر ردود الزوار

الكاريكاتير

استمع الافضل

آراء الكتاب

admin الدعم الفني
صحفي في قسم مناسبات, رئيس فريق الدعم الفني شبكة نادي الصحافة السعودي
شبكة نادي الصحافة السعودية موجودة في "مبادرة تمكين جودة الحياة
2023-09-07   

آراء الكتاب 2

admin الدعم الفني
صحفي في قسم مناسبات, رئيس فريق الدعم الفني شبكة نادي الصحافة السعودي
شبكة نادي الصحافة السعودية موجودة في "مبادرة تمكين جودة الحياة
2023-09-07   
جمعه الخياط جمعه الخياط
صحفي في قسم مقالات, رئيس مجلس ادارة صحيفة صوت مكة الالكترونية
عكس اتجاه البوصلة .
منذ 2 يوم و 1 ساعة   
فايزه عسيري فايزه عسيري
صحفي في قسم اخبار محلية, كاتبة وناشرة ببوابة صوت مكة التثقيفية
أمانة مكة تنظم ورشة حماية النزاهة وتعزيز الشفافية
2022-08-24   
بدر فقيه بدر فقيه
صحفي في قسم اخبار محلية, || محرر وناشر في شبكة نادي الصحافة السعودي. بكالوريوس نظم المعلومات من كلية الحاسب الألي بجامعة الملك خالد بأبها
عندما يتعرض مصاب بالسكري لنوبة انخفاض السكري وهو واعي
2018-11-20   
عيشه حكمي عيشه حكمي
صحفي في قسم اخبار محلية, محررة وناشرة بالصحيفة
رحلة اكتشافه للبيوت التراثيه لقريه عتود
2019-01-04   
حنين مسلماني حنين مسلماني
صحفي في قسم ثقافة وفنون, محرر وناشر
متصل الان (أحاديث قهوة )
2019-01-18   
شمعه خبراني شمعه خبراني
صحفي في قسم اخبار محلية, محرر وناشر بصحيفة صوت مكة الاجتماعية
وزارة العدل تتيح الاستعلام الإلكتروني عن الإقرارات
2019-12-15   
حورس الدعم الفني
صحفي في قسم اخبار محلية, مسؤول الدعم الفني
صناعة المشاريع دورة تدريبية بمكة
2024-01-24   
ساميه بكر سامية بكّر
صحفي في قسم مقالات, مدير تحرير القسم النسائي بمكة
مسيرة عطاء
2020-11-20   
سلمى البكري سلمى البكري
صحفي في قسم شعر وخاطرة, مدير تحرير القسم الأدبي بالصحيفة
حيث اللاشيء
2024-03-25