الاربعاء, 01 فبراير 2023 05:38 مساءً 0 531 0
نداء للامير الوليد بن ابراهيم *نادي مكة يناديك والجماهير تستنجد فيك لانقاذ ناديك
نداء للامير الوليد بن ابراهيم *نادي مكة يناديك والجماهير تستنجد فيك لانقاذ ناديك

الكاتب / عبداللطيف العويضي

*سيرةالأمير الوليد بن إبراهيم ال إبراهيم*

       هو وليد بن إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم ، أو كما يُعرف عادةً :

بوليد آل إبراهيم مالك قنوات مركز تلفزيون الشرق الأوسط (إم بي سي) وقناة العربية الإخبارية ، ومجموعة MBC .

الوليد آل إبراهيم من صنّاع الإعلام العربي الحديث ، ومالك أول قناة فضائية عربية ، وهو إعلامي متمكّن درس وتأهّل في هذا المجال بالولايات المتحدة الأمريكية .

 أسس في بداية الثمانينيات شركة *آرا للإنتاج*

 وتطوّرت أعماله في هذا المجال بشكل كبير وواسع .

      كان الإبراهيم في الترتيب ال 27 على قائمة الأغنياء في الشرق الأوسط بثروة وصلت قيمتها إلى 2.9 مليار دولار أمريكي وذلك في عام

  2009 م . 

   اما حالياً فتبلغ ثروته حفظه الله على ما يزيد عن 6 مليار 

 دولار أمريكي .

ولد وليد الإبراهيم في مدينة الرياض ونشأ في المملكة العربية السعودية ، والده ألامير إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم ووالدته هيا بنت عساف آل عساف .   

اثنين من أشقائه الأكبر سناّ : عبد العزيز وخالد هم من رجال الأعمال في الولايات المتحدة . شقيقته الاميرة الجوهرة الإبراهيم هي إحدى زوجات الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز ، كما أن شقيقته الأُخرى الاميرة مها الإبراهيم زوجة نائب وزير الدفاع والطيران السابق، الأمير 

عبد الرحمن بن عبدالعزيز ، أما شقيقته الثالثة مهدية الإبراهيم متزوجة من وزير التعليم العالي السابق الدكتور خالد العنقري . درس وليد الإبراهيم الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية في فترة الثمانينات وأكمل تعليمه العالي هناك .

تزوج حفظه الله من الشيخة غادة آل إبراهيم وهي بنت عمه، ولكن بعد وفاتها يرحمها الله تزوج من الشيخة هناء بنت عبدالله بن سعد القاسم .

لديه ست أبناء: خالد، وماجد، وهيا، وهالة، ونورة،  

وعبد العزيز .

  كان وليد فترة التسعينيات مساهم وعضو مجلس إدارة United Press International ، كما أنه شغل منصب رئيس مجلس الإدارة حتى أوائل 1990 م .

بعد الانتهاء من التعليم، أسس الإبراهيم استوديوهات ARA للإذاعة والتلفزيون في المملكة العربية السعودية، وكان هذا أول مشروع له في مجال الإعلام ، والذي لاحقًا تم تسمية هذه المجموعة ب مجموعة ARA الدولية والتي أصبحت مجموعة إعلامية تتكون من العديد من شركات الإذاعة والتلفزيون التي تبث للعالم العربي كله .

 تمّ تسجيل شركته ARAvision في الرياض عام 1995م ، كما تم تزويد الشركة بترخيص حصري لتقديم خدمة الوايرليس ( الكابل اللاسلكي) للمدن الرئيسية في المملكة ، لذلك كانت قادرة على فحص محتوى القنوات الفضائية قبل بثها . 

أسس الإبراهيم مجموعة MBC في لندن عام 1991م ، مع رجل أعمال آخر هو الشيخ صالح كمال ، وأطلق حينها أول محطة فضائية عربية مستقلة، ولكن في الواقع كانت هذه القناة مرتبطة مع الملك فهد يرحمه الله بطريقة غير مباشرة من خلال وليد . 

   كان وليد الإبراهيم لايزال في العشرينيات من عمره عندما أسس MBC التي تعتبر جزء من ARAvision وعلى الرغم أنه من المعروف أن شركة MBC مملوكة من قبل الإبراهيم إلاّ أن نصف الأسهم هي لابن الملك الراحل فهد يرحمه الله وابنه الأمير 

عبد العزيز بن فهد . 

وفي فبراير عام 2003 م ، أطلق الإبراهيم قناة العربية لتكون بديلا عن قناة الجزيرة القطرية ، والتركيز على المهنية الاعلامية وتقديم تقارير موضوعية بدلًا من الآراء التي يتم التركيز عليها في معظم الأحيان . 

   تمّ تكريمه تقديراً لإسهاماته العديدة في مجال الإعلام العربي، حيث تمّ اختياره من ضمن أفضل 20 رجل أعمال خليجي وفقاً لمجلة أموال

وذلك عام 2005 م ، كما تمّ اختياره ليكون في المرتبة السابعة والعشرين ضمن أكثر 100 شخصية تأثيرًا من قبل Arabian Business وذلك عام 2007 م ، كما تمّت تسميته بلقب رجل العام في مجال الإعلام في دورته الرابعة عام 2008 م ، وتلقى جوائز أُخرى مثل جائزة Knight من الجامعة العربية عام 2006 م . وفي عام 2016 م ، قدّم له العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وسام الاستقلال لإسهاماته في تطوير الإعلام العربي . 

وليد الإبراهيم هو عضو في المجلس الاستشاري لكلية محمد بن راشد للاتصالات MBRSC في الجامعة الأميركية في دبي .

أما عن والد الشيخ وليد فهو الأمير إبراهيم عبدالعزيز بن إبراهيم ال إبراهيم يرحمه الله وُلد عام 1335هـ/1916م في الرياض. عاش وتربى في المدينة المنورة في كنف والده عبد العزيز يرحمه الله ، تعلم في المدينة المنورة بالمدرسة الناصرية بالمدينة المنورة التي تقع بالقرب من المسجد النبوي ، ثم انتقل للدراسة في مدرسة العلوم الشرعية مدة سنة كاملة، وواصل ثقافته بالدراسة والمطالعة ، وكان يتابع أعمال والده في إمارة المدينة المنورة .

وقد تدرب الأمير إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم على يد والده أمير المدينة آنذاك . حيث تدرب ومارس العمل في إمارة المدينة ، وكان يوقع بعض المعاملات اليسيرة البسيطة ، كما أعدّ له والده مكتباً في الإمارة وهو في سن الثالثة عشر من عمره .

    بدأ الأمير إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم حياته العملية أميراً للقنفدة ، واستمر فيها حوالي عشر سنوات .

مناصبه يرحمه الله :

أمير القنفذة عام 1371هـ/1951م .

وكيل منطقة مكة المكرمة عام 1381هـ/1961م .

مستشار وزير الداخلية 1389هـ/1969م

وكيل منطقة عسير عام 1390هـ/1970م

أمير منطقة الباحة 1398هـ/1978م

أعماله وانجازاته في إمارة الباحة يرحمه الله :

*إنشاء مقسمات للهاتف الآلي .

*إنشاء محطة للبث التلفزيوني .

*إقامة مستشفى عام .

*إنشاء مراكز الشرطة في كل المحافظات والمراكز .

*إحداث مديريات عامة للشؤون الصحية، وتعليم البنات، ورعاية الشباب، والبريد، والاتصالات، والجوازات، والأحوال المدنية، والزراعة والمياه وغيرها من مديريات الأمن والخدمات الداخلية.

*إنشاء مطار الباحة في محافظة العقيق العام 1404هـ/1984م.

*فتح طرق مسفلتة تربط أجزاء المنطقة بعضها ببعض.

*سفلتة طريق الطائف - الباحة - أبها.

*بناء واحد وعشرين سداً.

* إحداث فروع جديده لبعض الوزارات .

*أحدث مديرية لتعليم البنين.

*فتح العديد من مدارس البنين والبنات بكافة مستوياتها مع كليات التقنية والتدريب المهنية.

*ومن أعماله الخيرية*

 

*أنشأ جمعية البر الخيرية بمنطقة الباحة ، 

*كما أنشأ الكثير من المساجد، وكان إلى جانب ذلك يقوم بدعم نشاطات الجمعيات الخيرية الأخرى في المملكة.

*أبنائه*

له من الأبناء ثلاثة عشر ولداً وثلاثة عشرة بنتاً، من أولاده هم:

توفي رحمه الله في - يوم 28 من شهر رجب عام 1406هـ وذلك عن عمر يناهز الحادية والسبعين، عندما جرف السيل سيارته في وادي الروضة في منطقة حائل .

وحيث أن الأمير إبراهيم محباً لمكة المكرمة كما عُين وكيلاً لها عام 1381هـ/1961م كما ذكرنا سابقا

وكان من أعيان مكة وراعياً لجميع نشاطاتها وبالذات العملية ونحسب ذلك على الشيخ الوليد كوالده حبه لمكة عاصمة المسلمين ودعمه لها في جميع المجالات والأنشطة ومنها الرياضية حيث ندعوك ونناديك بدعم نادي الوحدة والوقوف معه في الفترة المقبلة خاصة في ظل تحسن نتائج الفريق ،

فهي مسؤولية كل المقتدرين وأصحاب رؤوس الأموال فالنادي يخدم شباب العاصمة المقدسة ، ويتبنى المواهب الشابة ويصقلها لتشكل دعامة للمنتخبات السعودية ، وأن الفريق الآن تقوده إدارة شابة تضم العديد من المواهب الراقية ، وتحقق نتائج إيجابية ، هذا الفريق في حاجة ماسة للدعم المادي لكي يتمكن من مواصلة مسيرته الإيجابية لتعود الوحدة إلى ماضيها العريق . لا نقول هذا الكلام عبثاّ ، بل هذا ماعهدناه عن الشيخ الوليد حفظه الله من حبه لدعم مختلف الأنشطة الاجتماعية والرياضية على وجه الخصوص

   كما أن حبه لمكة وأهل مكة قبلة المسلمين ، ومن لا يحب هذه المدينة التي هي مهوى أفئدة المسلمين في كل أنحاء العالم ، ومن منا لايحب أويعشق أو حتى يتعاطف مع النادي الوحداوي العريق الذي كان من أوائل من تأسس من الأندية في المملكة العربية السعودية .

   من هذا المنبر ارفع صوتي إلى الأمير وليد الإبراهيم واطلب منه بتقديم الدعم المادي والمعنوي وهذا لا شك

يكون خدمة لأبناء مكة المكرمة 

التي درس ونهل فيها العلم عندما طالباً في المدرسة العزيزية الثانوية تحت قيادة

المربي الفاضل الاستاذ محمد الشبل يرحمه الله.

ويرحم الله والدكم الامير الشيخ ابراهيم ال ابراهيم الذي زرع محبته لاهل مكة واعيان اهل مكة الذين احبوه بحبه لمكة ومسكنه في العتيبية مكة، فاتمنى للامير الوليد بن ابراهيم هو واخوته ان تكون لهم محبة لدى اعيان مكة واهل مكة ووالدكم له دور كبير في مكة فاتمنى ان تكتسبوا هذه المحبة ودعمكم لابناء مكة لنادي الوحدة بمكة الذي يجمع شمل المحبين لهذا الكيان الوحداوي العريق، ان تعيدوا هذا النادي الى امجاده وتاريخه الذي كان تشهد له المملكة العربية السعودية وكان عدد جماهير النادي اكبر قاعدة جماهيرية على مستوى المملكة ولكن سبب الظروف وعدم الدعم هو الذي جعل النادي في هذه المرحلة. واتمنى اعادة البسمة لجماهير مكة وابناء مكة على يد ابناء المرحوم طيب الله ثراه الامير ابراهيم ال ابراهيم على يد الوليد واخوته يارب العالمين، يوفقهم لخدمة مكة وكسب محبة اهل مكة وجماهير مكة ويكتب لهم الخير، فاتمنى ان تكون لكم محبة خاصة من ابناء مكة، وانتم ناس لكم محبتكم ومعزتكم بالمملكة. 

والشيء بالشيء يُذكر فان الاستاذ حسن دحلان المدير العام التنفيذي لنادي الوحدة (نادي ثقافي اجتماعي رياضي وتربوي) . له دور فعال و كبير فيما يقدمه لنادي الوحدة طوال اليوم و هو يدير النادي الذي توجد به ألعاب عديدة

 و مختلفة في النادي ما بين ٢٤/٢٦ لعبة وهو اكثر نادي يمتلك العاب ، فالرجل يحتاج الى دعم كبير لاكمال رسالته ولخدمة ابناء مكة عن طريق بوابة نادي الوحدة بالعاصمة المقدسة بمكة الذي يحتوي شباب مكة وذلك لابعادهم عن السلوكيات التي تؤدي الى الهلاك ، وتعليمهم حب الوطن وحب مليكهم وولي عهدهم محمد بن سلمان حفظهم الله وربنا يعز هذه البلاد التي تحت راية لا اله الا الله محمد رسول الله.

    *وفقكم الله وسدّد خطاكم*

 

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

ابراهيم حكمي
المدير التنفيذي
مدير الدعم الفني والنشر

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات

الصور

.

.

أخر ردود الزوار

الكاريكاتير

استمع الافضل

آراء الكتاب

admin الدعم الفني
صحفي في قسم مناسبات, رئيس فريق الدعم الفني شبكة نادي الصحافة السعودي
شبكة نادي الصحافة السعودية موجودة في "مبادرة تمكين جودة الحياة
2023-09-07   

آراء الكتاب 2

admin الدعم الفني
صحفي في قسم مناسبات, رئيس فريق الدعم الفني شبكة نادي الصحافة السعودي
شبكة نادي الصحافة السعودية موجودة في "مبادرة تمكين جودة الحياة
2023-09-07   
جمعه الخياط جمعه الخياط
صحفي في قسم تعليم, رئيس مجلس ادارة صحيفة صوت مكة الالكترونية
نصائح عامة ضمن نطاق (لا تتكلم فيما لا يعنيك؛ فتسمع ما لا يرضيك)
2024-05-20   
ايمان محمد ايمان محمد
صحفي في قسم تعليم, اعلامية ومراسلة صحفية في مجموعة شبكة نادي الصحافة السعودي
تجربة فريدة لمهندس سعودي يحول أقسام المستشفيات للوحات فنية مبهرة
2018-04-30   
فايزه عسيري فايزه عسيري
صحفي في قسم اخبار محلية, كاتبة وناشرة ببوابة صوت مكة التثقيفية
أمانة مكة تنظم ورشة حماية النزاهة وتعزيز الشفافية
2022-08-24   
بدر فقيه بدر فقيه
صحفي في قسم اخبار محلية, || محرر وناشر في شبكة نادي الصحافة السعودي. بكالوريوس نظم المعلومات من كلية الحاسب الألي بجامعة الملك خالد بأبها
عندما يتعرض مصاب بالسكري لنوبة انخفاض السكري وهو واعي
2018-11-20   
عيشه حكمي عيشه حكمي
صحفي في قسم اخبار محلية, محررة وناشرة بالصحيفة
رحلة اكتشافه للبيوت التراثيه لقريه عتود
2019-01-04   
حنين مسلماني حنين مسلماني
صحفي في قسم ثقافة وفنون, محرر وناشر
متصل الان (أحاديث قهوة )
2019-01-18   
شمعه خبراني شمعه خبراني
صحفي في قسم اخبار محلية, محرر وناشر بصحيفة صوت مكة الاجتماعية
وزارة العدل تتيح الاستعلام الإلكتروني عن الإقرارات
2019-12-15   
حورس الدعم الفني
صحفي في قسم اخبار محلية, مسؤول الدعم الفني
صناعة المشاريع دورة تدريبية بمكة
2024-01-24   
ساميه بكر سامية بكّر
صحفي في قسم مقالات, مدير تحرير القسم النسائي بمكة
مسيرة عطاء
2020-11-20   
سلمى البكري سلمى البكري
صحفي في قسم شعر وخاطرة, مدير تحرير القسم الأدبي بالصحيفة
أطلال
منذ 3 يوم و 1 ساعة