الأستاذ قالب إدريس عبده الدلح أمضي في التربية والتعليم 37 سنة قضاها معلما ومديرا ومشرفا تربويا ، ففي عام 1395 هـ تخرج في معهد التربية الفنية بالرياض وتم تعيينه معلما للتربية الفنية في نفس العام في مدرسة بيش الابتدائية ( الزبير بن العوام ) حاليا ، ثم بعد ذلك انتقل إلى مدرسة قرية بيش العليا ( مصعب بن عمير ) حاليا .. وعين واستمر مديرا لمدة سنتين ، وبعدها غادر إلى المدينة المنورة في عام 1405هـ ليلتحق بالكلية المتوسطة ويحصل على دبلوم الكلية المتوسطة ( تربية فنية تخصص أصلي وتربية إسلامية تخصص فرعي ) ثم عاد معلما للتربية الفنية بمدرسة مصعب بن عمير الابتدائية والمتوسطة .. وفي عام 1411هـ التحق بكلية المعلمين في جازان وحصل على درجة البكالوريوس تخصص تربية فنية ويعود معلما للتربية الفنية بمدرسة مصعب بن عمير الابتدائية والمتوسطة. وفي عام 1424هـ تم اختياره مشرفا تربويا للتربية الفنية بمكتب التعليم بمحافظة بيش التابع لإدارة التعليم بصبيا ليستمر في العطاء حتى أحيل للتقاعد في عام 1432هـ ، بعد عمر حافل بالجد والاجتهاد والكفاح والعطاء والبذل وتقديم كل ما يفيد أبناء هذا الوطن الغالي .. عرفته في مكتب التعليم ببيش رجلا مخلصا مجدا مهتما بعمله باذلا كل ما في وسعه لتقديم المفيد ، ويمتاز بدماثة أخلاق ومروءة عالية جدا جدا .. وهو مؤسس التربية الفنية ببيش فهو أول متخصص في التربية الفنية من أبناء بيش ، له جدارية من أروع الجداريات التي رأيتها في حياتها تجمع الماضي والحاضر فتعيش من خلالها الزمن الجميل زمن الوناسة والبساطة والطيبة تمنياتي له بالصحة والعافية والعمر المديد المقرون بالعمل الصالح.
بقلم / الدكتور ضيف الله مهدي